U3F1ZWV6ZTM1NTgxMTY5NjA2OTA3X0ZyZWUyMjQ0NzY3ODUyMjQwMg==

المتوكلون على الله


المتوكلون على الله 

قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً، وتروح بطاناً )

حديث

فضل التوكل على الله 


 
ان الخيرُ الوفير والرزقُ الكثير يأتي بالتوكلِ على العليمِ الخبيرِ، ففي الحديث: عن عُمر - رضي الله تعالى عنه -، عن النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: «لو أنَّكم تتوكَّلُون على الله حقَّ توكُّله؛ لرزَقَكم كما يرزُقُ الطيرَ تغدُو خِماصًا، وترُوحُ بِطانًا»؛ رواه الإمامُ أحمد والترمذيُّ، وقال: "حديثٌ حسنٌ صحيحٌ". هذا الحديث أشرت إلى معناه في ليلة مضت عند الكلام على حديث: لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً.
لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله، هنا علق ذلك بأمر ممكن، وهو أن يتم التوكل للإنسان، فيكون بهذه المثابة يرزقه الله  كما يرزق الطير. تغدو خماصاً، بمعنى: أنها تخرج في أول النهار، خماصاً أي: أنها ضامرة البطون، ليس في بطونها شيء، تخرج في حال من الجوع، ثم تروح يعني: ترجع في آخر النهار إلى أوكارها، تروح بطاناً أي: ممتلئة البطون. وهذا الحديث ليس معناه أن الإنسان يقعد عن العمل والتسبب والاكتساب، ثم ينتظر من الله -تبارك وتعالى- أن يرزقه فمَن نالَ هذه المنزِلة من التوكُّل، نالَ أعظمَ المطالِب، وجمَع الله له كلَّ المكاسِب، وتولَّى الله تعالى أمورَه، وصارَ من عبادِ لله الصالِحين، قال الله عز وجل : ﴿أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ﴾ [يونس: 62، 63]. وقال الله تعالى في الحديث القُدسيِّ من حديث أبي هريرة رضى الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : «أنا عند ظنِّ عبدِي بي، وأنا معه إذا ذكَرَني»؛ رواه البخاري ومسلم فمَن حقَّق التوكُّل على الله فهو المُفلِح المنصُور على نفسِه، والمنصُور على أعدائِه من الجنِّ والإنس، ومَن ضيَّع التوكُّل خُذِل وضلَّ، ولم ينفَعه شيء. والتوكُّل مِن صفات المؤمنين المُوحِّدين، قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ [الأنفال: 2]. خُذُوا بأسبابِ التوكِّل، وكمِّلُوا مقاماته، واحذَرُوا ما يُضادُّه أو يُضادُّ كمالَه؛ فهو عُدَّتُكم في هذه الحياة، وأمانُكم بعد الموت من كل عذابٍ وهَولٍ وكربٍ، قال الله تعالى: ﴿إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ﴾ [يوسف: 67].

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة